نصائح لتفادي الاصابة بامراض الكلي مدونة غزل | Ghazal: نصائح لتفادي الاصابة بامراض الكلي

الأربعاء، 16 أبريل، 2014

100 100 100

نصائح لتفادي الاصابة بامراض الكلي

توصلت الدراسات الحديثة الى ان مستوى اداء الكلي ينخفض كل عقد بداية من العقد الثالث بنسبة 10 في المئة , لذا وجب علينا اخد الاحتياطات اللازمة للوقاية من خطر الاصابة بامراض الكلي و ذلك من خلال:



- السيطرة على مستويات السكر والكوليستسرول و ضغط الدم من خلال اتباع نظام غدائي صحي , فمرض الكلي غالبا ما يكون مرضا ثانويا ناتجا عن مرض اولي او حالة مثل مرض السكر و امراض القلب .
- عدم الافراط في تناول الملح, لانه يزيد من كمية الصوديوم في النظام الغدائي , مما يؤدي الى تكوين حصوات الكلي.
- شرب الكثير من الماء يوميا , لانه يرطب الكلي ويساعدها على ازالة جميع السموم من الجسم.
- دخول المرحاض مباشرة و عدم المقاومة عندالشعور بالرغبة في التبول لانه سيؤدي الى تمدد المثانة البولية اكثر من طاقتها . و يؤثر على عملية الترشح في الكلي.
- اتباع نظام صحي متكامل , خاصة الاطعمة التي تعزز الكليتين مثل الاسماك و الثوم و البقدونس و الفواكه كالبطيخ و البرتقال و الليمون .
- تناول المشروبات الصحية بما في ذلك العصائر الطازجة مع تجنب شرب القهوة و الشاي , لانها تحتوي على مادة الكافين ; مما يقلل كمية السوائل في الجسم . وكذلك تجنب العصائر المصنوعة من الخضروات كالسبانخ  و الباربا لانها غنية بحمض الاكساليك الذي يساعد في تكوين حصى الكلي .
- تجنب الكحول و التدخين ; لانها تخل بالتوازن في الجسم. و السيطرة على الهرمونات المؤثرة على وظائف الكلي.
- ممارسة الرياضة يوميا لتفادي السمنة , اذ يعتقد الباحثون ان السمنة لها علاقة بمشاكل الكلي و تطورها.
- في حالة تناول اي ادوية او عقاقير يرجى الالتزام بجرعة الدواء الموصى بها من الطبيب لان الادوية التي نتناولها تمر عبر الكلي و بالتالي فاي زيادة في الجرعة قد يزيد من الحمولة السامة على الكليتين.
- الحرص الشديد قبل تناول اي مكملات غدائية عشبية لان بعض المستخلصات النباتية تتلف الكلي .
لا تبخل علينا بتشجيعك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق